مسلسل فاينغ Vikings .. قصة لاكرثا الحقيقية التي لم تذكر في المسلسل

فايكنغ
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كلنا سمعنا بالبطلة والمقاتلة ” لاكرثا ” والتي أدت دورها الممثلة الكندية ”كاثرين وينيك ” وذلك في السلسلة المشهورة Vikings. لكن القليل منا سيعرف القصص المذكورة في الكتب القديمة التي كتبها الإنجليز حول لاكرثا الأسطورية في حضارة فايكنغز القديمة.  على أي إليكم. القصة الحقيقية وراء من تكون Lagertha الأسطورية.

من هي لاكرثا حسب الأساطير؟

ذكر المؤرخ الدنماركي القديم ”ساكسو غراماتيكوس”  أن مجموعة من المحاربا النساء ظهرن بقوة في شمال أوربا بالظبط اسكندينافيا. و كون مجومعات قتالية تتكون من النساء العانسات فقط. ويستعملن الدروع الخشبية الصلبة من أجل القتال في أرض المعركة جنبا إلى جنب مع المحاربين الآخرين من الفاينغ.

محاربات الفايغنز في معركة Bravallar

ظهرت المحاربات بشكل كبير بين الجيوش الدنماركية في سنوات 750م.  وبالظبط في معركة ”Bravallar”  الأسطورية. وقد تعارك فيها ‘سسيغارد” ملك السويد و ”هارالد” ملك الدنمارك في مدينة  Brávellir

لماذا لاكرثا مشهورة في التاريخ؟

Lagertha  كما ذكرنا سابقا, فهي درع الفايكنج الأسطوري في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي.

في هذا العمل المكتوب باللغة اللاتينية والمتعلق بالتاريخ الدنماركي الذي كتب من طرف ساكسو غراماتيكوس. لاكرتا هي الزوجة الأولى لراجنار لوثبروك. ملك الفايكنج الأسطوري والذي ظهر في المسلسل كملك لكل شعوب الفايكنغ.  قيل أن راغنر عاش خلال القرن التاسع الميلادي.

 في الحقيقة ليست مصادر كثيرة ذكرت لاكرثا. يمكن أن يكون المصدر الوحيد الذي عرف منه العالم البطلة هو من خلالا كتابات ساكسو الدنماركي. و على عكس الدور البارز الذي تلعبه Lagertha في مسلسل Vikings. فإنها في الواقع لا تتحوز على كل هذه الأضواء في الكتابات التاريخية, و من جهة أخرى  يمكن أن نقول أنها لعبت دورا أساسيا ما يجعل مسلسل الفايكغ يأخدها بعين الإعتبار وحولها إلى شخصية مثيرة للإهتمام.

  لاركثا امرأة شجاعة ومهرة في المصارعة والحرب. فهي في نفس الوقت مسؤولة عن المحاربات وعلى ضمان فوز راجنار في المعركة.

لاكرثا وراغنر لوثبروك قبل الزواج.

مقتطف من مخطوطات. Gesta Danorum ل ”غراماتيكوس”

تذكر نصوص Gesta Danorum, أن الملك السويدي Frou قام بقتل ملك النرويج ”سالين سيوارد” الذي كان جد راغنر. بعدها أهان ملك السويد المنتصر العائلة الملكية و كل المحيطين بها ووضعهم في بيت دعارة. وقبل حدوث هذه الهزيمة كان راغنر هو الموروث لعرش الملك في Jutland بالدنمارك. بعد سماع المحارب راغنر لوثبروك بوفات جده و إهانة عائلته عاد إلى الدنمارك محمولا بالرغبة في الانتقام.

تقابل راجنار في معسكره مع بعض النساء اللاتي تعرضن للسخرية بارتدائهن ملابس الرجال. وعلى استعداد تام للانضمام إليه لمطاردة الملك السويدي. كانت لاكرثا هي زعيمة هاته النساء ومن هناك فتن راغنر بقوتها وشجاعتها الصلبة.

هل لا يمكن أن تكون لاجرثا مجرد خرافة ؟

 على الرغم من كتابات ”ساكسو غراماتيكوس” التي ذكرت حياة محاربة شجاعة تقود النساء نحو الحرب في اسكندنافيا. ، إلا أن قصصه متجذرة في التقاليد النوردية القديمة المعروفة من الأدب الآيسلندي في العصور الوسطى. على وجه التحديد. و ربما تكون Lagertha نفسها مجرد شخصية خيالية مستوحاة من الإلهة الإسكندنافية Thorgerd.

 

كيف توفيت لاكرثا في الحق الحياة الحقيقية؟

في الحقيقة ليست هناك أية مصادر تتحدث عن طريقة وفاة لاكرثا, يعتقد أنها ولدت عام 750 وتوفيت في منتصف القرن التاسع.

 

المصدر : مواقع إلكترونية.

تعليقان